نظرة عامة على الوحدة | ||
عنوان الوحدة لغة c++ وتراكيب البيانات | ||
ملخص الوحدة | ||
تتناول هذه الوحدة مدخل إلى البرمجة بلغة الـ ++c ، بداية بالتعرف على أنواع اللغات البرمجية وتاريخها وكتابة البرنامج الأول مروراً بأنواع المتغيرات البسيطة والعمليات الحسابية وعمليات المساواة والمقارنة حتى نصل إلى بنى التحكم الشرطية والتكرارية. ومن ثم المصفوفات بأنواعها والسلاسل النصية وبعدها المؤشرات والمراجع ثم الحجز الديناميكي للذاكرة والدوال. وبعدها السجلات والمكدسات والطوابير وأخيراً الفر والترتيب. وهناك الكثير من التمارين الواجب تحليلها وحلها منطقياً ثم تحويلها إلى برنامج بلغة ++c على الحاسب. | ||
المادة / المواد الدراسية التي تستهدفها وحدتك | ||
جميع مجالات الحياة | ||
الصف الدراسي | ||
المرحلة الجامعية(مخصص لكلية المعلمين - قسم الحاسب الآلي – المستوى الخامس) | ||
الوقت التقريبي المطلوب | ||
3 ساعات معتمدة , (4 ساعات فعلية) أسبوعيا ( لمدة فصل دراسي كامل ) الجدول الزمني للمقرر | ||
أسس بناء الوحدة | ||
أطر العمل / معايير المحتوى / المقاييس المرجوة التي وضعتها الدولة | ||
تنمية التفكير المنطقي المنظم لدى الطالب.و إطلاعه على أساليب تصميم البرامج. تدريب الطالب على استخدام لغات البرمجة كأسلوب لحل المشاكل وخاصة عندما يعلم بأن نظام التشغيل ويندوز مكتوب بلغة ++c. إبراز دور لغة C++ في تصميم البرامج التعليمية,وحث الطالب على استخدام لغة C++ في التطبيقات )مثلاً : التعليمية والمنزلية(. اكتساب مهارات عقلية بصورة وظيفية و ذلك من خلال استخدام التفكير المنطقي والعمليات العلمية المختلفة. اكتساب مهارات علمية عملية مناسبة بصورة وظيفية مثل كتابة برامج تطبيقية مفيدة بلغة ال ++c على الحاسب الآلي. اكتساب الاهتمامات و الميول العلمية التطبيقية بصورة وظيفية مثل حب التجريب و العمل على تحويل كل شيء في حياتنا اليومية إلى خوارزمية . أن تنمو قدرة الطالب على البحث عن تجارب الآخرين والاستفادة منها و الحكم على جودتها . أن تنمو لدى الطالب روح الاستكشاف والإبداع والثقة بقدراته الذاتية. أن يتزود بالثقافة الحاسوبية التي تمكنه من فهم كثير من التطورات العلمية والتكنولوجية. تذوق العلم و تقدير جهود العلماء و دورهم في تقدم العلم و الحضارة الإنسانية. مساعدة الطلاب على العمل بروح الفريق من خلال المشاريع الصغيرة . تشجيع الطلاب ليصبحوا أكثر رغبة في التعلم الذاتي. مساعدة الطلاب على تدوين ما يحصلون عليه من معلومات ,وتوصيلها إلى غيرهم , وتبادل الخبرات فيما بينهم. | ||
أهداف الطالب/نتائج التعلم: | ||
أن يستطيع الطالب تحليل المسائل والمشاكل الواجب حلها ومن ثم تحويلها إلى برنامج بلغة الـ سي ++. أن يتعرف الطالب على لغة C++ والتعامل مع أوامرها ونماذجها وأدواتها. تأهيل الطالب لتدريس مواضيع البرمجة بلغة C++ ضمن منهج الحاسب في التعليم العام. أن يحب الطالب الحاسب والبرمجة عليه ويكسر حاجز الصمت بينهما. أن يستطيع الطالب تحليل المسائل والمشاكل الواجب حلها. أن يتعرف الطالب على البرمجيات وأنواعها. تنمية التفكير المنطقي المنظم لدى الطالب. تدريب الطالب على استخدام لغات البرمجة كأسلوب لحل المشاكل. أن يربط الطالب برامج الحاسب الآلي بالمجتمع(التعليم و الشركات و المستشفيات ..) أن يتعرف الطالب على العمل عن بعد و العالم الالكتروني(من خلال التواصل بالبريد الالكتروني والموقع الشخصي ) . | ||
أسئلة صياغة المنهج | ||
السؤال الأساسي | كيف أفتح بوابة التفكير المنطقي ؟ | |
أسئلة الوحدة أسئلة المحتوى | كيف أدخل هذا العالم الغريب ؟ كيف أتعرف على المفاهيم الأساسية للغة c++؟ كيف نستعمل اللغات البرمجية في الحياة اليومية؟ · كيف تكتب برنامجك الأول بلغة ++c ؟ · ما هي الجمل الشرطية ؟ · ما أنواع لغات البرمجة؟. · ما هي أنواع المتحولات البسيطة ؟ | |
خطة التقييم | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المخطط الزمني للتقييم | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص التقييم | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
سيقوم المعلم باختبار الطلبة شفهياً وتوزيعهم على مجموعات و مراعاة مستويات الذكاء للطلبة . |